إعلان رأس الصفحة

السبت، 11 أبريل 2020

نقد في الفيلم الأجنبي bohemian rhapsody الافتتان البوهيمي لرامي مالك


bohemian rhapsody
الافتتان البوهيمي


فيلم تم إنتاجه عام 2018، وقد حاز على تقييم 8.3 على موقع IMDb.
يحكي الفيلم قصة الفرقة البريطانية Queen من أول نشأتها، لكنه ركز على قصة حياة المغني الرئيسي للفرقة "فريدي ميركوري" "Freddie Mercury" الفارسي الأصل واسمه الحقيقي "فاروق بولسارا".
وقد سمي الفيلم باسم إحدى أغنيات الفرقة من ألبوم عام 1975 "ليلة في دار الأوبرا"، والتي أحدثت ثورة في عالم الموسيقى وعالم الفرقة نفسها آنذاك، حيث تصدرت قائمة أغاني المملكة المتحدة لتسعة أسابيع وبيع منها مليون نسخة خلال سنة.
بالرغم من حيازة الممثل رامي مالك على جائزة جولدن غلوب عن تمثيله في الفيلم، إلا أنني لا أجد تمثيلا في الفيلم، فهو عبارة عن سرد وقائع فقط، وقد تم التركيز كثيرا ولمدة غير قصيرة بتاتا عن كونه مثليا بدلا من التركيز على إنجازات الفرقة. قد يكون لمثليته الدور الكبير في ما آل إليه في النهاية في حياته هو والفرقة، إلا أن ذلك لا يستحق التركيز بهذا الشكل المترف.
يحكي الفيلم بداية عن طريقة انضمام فريدي إلى الفرقة وكيف تطورت وأصبحت مشهورة، وكيف تنقلت عبر البلاد لتحيي الحفلات، وكيف تزوج من ماري أوستن ثم هجرها بسبب اكتشافه مثليته. تمر الأحداث سريعا ثم تقف لتتباطأ على الحدث الكبير وهو ممارسته لمثليته، وكيف أصبح يهبط من عليّ بسبب رفيقه. ثم يعود السرد عن ادراكه الحال الذي آل إليه وإصابته بالإيدز ثم عودته إلى فرقته بعد هجرها ليحاول تقليد مايكل جاسكون في ترك فرقته والبدء وحيدا، حيث اعتبر مثليته فقدانا للعائلة التي امتلكلها الآخرون، فأراد أن يصنع شيئا لنفسه ففشل بدونهم.

الفيلم فيه ممثلين ظهروا دون معرفة من هم وكيف تعرف بهم، فقط تم وضعهم اعتباطيا في المشاهد وكأننا نشاهد مشاهد منفصلة لا تروي حكاية.

ورغم عدم إيجادي للتمثيل القوي أو رواية تأخذني في حناياها، إلا أنني وجدت مشهدين جميلين، الأول حين أتت زوجته السابقة إلى منزله لتفقده بعد أن حلمت به حلما مخيفا، وأخبرته بأنه يضيع ويجب عليه أن يستيقظ ويدرك حاله، فأخذ قراره وهجر ما كان به من دونية. والمشهد الثاني هو الحفلة الخيرية التي أقيمت لجمع التبرعات لإفريقيا.

بصراحة لا أدري السبب الذي جعل رامي مالك يحصل على جائزة غولدن غلوب ومن ثم تأهله للأوسكار، أو قد يكون السبب هو قبلته المثلية في الفيلم.....
ولأكون منصفة، أحترم فيه عدم فعل مشاهد فاضحة بذات نفسه أكثر من القبلة، والاكتفاء بالايحاء منه فقط.
برأيي هو ممثل يستطيع التمثيل بشكل أفضل من ذلك، ويستحق فيلما أفضل.

لم أجد في الفيلم سوى تشابه الملابس والاعتناء بتقليد المظهر والأماكن والحركات دون روح التمثيل.

لا أشجع على مشاهدة الفيلم....

يجدر بالذكر تفسير كلمة بوهيمي، وهي كلمة تعني العيش بشكل غير تقليدي، والتفكيروالعيش بشكل حر مطلق دون الخضوع لأعراف المجتمع وتقاليده، وذلك لإضفاء أسلوب خاص على إنتاج الفنان من الأدب أو الموسيقى أو أي شئ آخر. وكلمة بوهيمي بالأصل تعني الغجر الذين كانوا يسكنون منطقة بوهيميا والتي تعرف الآن بجمهورية التشيك.

أما عن الأغنية فقد وجدت التعليقات الآتية: 

------------------------------------------------------------

" كتب الأغنية فريدي ميركوري المغني الرئيسي في فرقة كوين، الأغنية معقدة وتعبّر عن حالة فريدي النفسية في تلك الفترة حسب آراء الكثير من النقاد ولم يتفق الجميع على معنى واضح للكلمات لأن فريدي لم يعلن مقصده منها.
وهي تنقسم ل6 مقاطع مقدمة أكابيلا من 50 ثانية ثم حوالي الدقيقتين بالاد ونصف دقيقة جيتار منفرد ثم دقيقة أوبرالية و50 ثانية تليها من الهارد روك والهيفي ميتال ثم تنتهي الأغنية بخاتمة سلم كبير طولها دقيقة.

* العنوان قد يعني حسب ما قال فريدي ميركوري إحدى المرات: شيء من قبيل "سعادة حرة وغير مقيدة".

موجز:
الراوي ارتكب جريمة قتلن قد يكون فعلها بدافع الحقد او الدفاع عن النفس او ما بينهما، لم يوضح ذلك في الكلمات. تم القاء القبض عليه وجُرّم بالقتل وحكم عليه بالموت.
هو ليس أحداً مهماً ليتم الحديث عنه، ليس مشهوراً أو غنياً ولا حتى أي شيء يذكر، ليس لديه محامٍ مهم يدافع عنه ولا علاقات لتساعده.
الراوي يلمح بأنه لو كان لديه مكانية اجتماعية عالية أو لو كان مشهوراً أو غنياً لكان تحصل على فرصة جيدة للهروب من الموت، ولكنه للأسف مجرد صبي عادي مسكين. عائلته واصدقاءه موجودون في إعدامه أو على الأقل يعرفون به، وهم مفجوعون به جداً، وفي الطرف الآخر عائلة وأصدقاء الرجل المقتول يريدون الثأر وينتظرون اعدامه بفارغ الصبر.
الأغنية تحدث قبل إعدامه بقليل وتتضمن الراوي متحدثاً أو على الأقل مفكراً حول أمه، قبل موته.

معاني:
silhouetto بقايا رجل = كلمة مشتقة من مفهوم فرنسي لرسم حدود ظل شخص ما وتعبئته.
سكاراموش شخصية رجل أسباني ثري في مسرحيات الكوميديا في القرنين ال 16 وال 17.
فاندانغو رقصة اسبانية.
غاليليو، فيغارو، بعلزبوب، بسم الله: مجموعات متصارعة تتقاتل حول روح الرواي، شبّه النقاد هذا المقطع الأوبرالي بقاعة محكمة في مسرحية هزلية أو شيء ما يشبه طقوس العبور الصوت الأول يحاكم والثاني يدافع بينما الراوي يقدم نفسه كوديع رغم أنه يراوغ لإنقاذ نفسه،
غاليلو عالم إيطالي تعرض لمحاكمة ظالمة من قبل الكنيسة، فيغارو شخصية مسرحية، بعلزبوب إله الأقذار أو رئيس الشياطين، بسم الله استخدمت كما هي بالعربية، حسب فرقة كوين الأغنية عن شاب قتل أحد ما بالخطأ كما يبدو ومثل فاوست الأسطورة الألمانية باع روحه للشيطان، وهو يحاول استرداد روحه والعودة إلى الله بمساعدة الملائكة قبل إعدامه. ولم يؤكد أحد سبب استخدام ميكوري للكلمة بالعربي رغم أن أقرب تفسير منطقي لاستخدامها هو جذور ميركوري الفارسية ونشأته ضمن الأقلية الزرادشتية في مجتمع مسلم محيط به في زنجيبار حيث يناجي مستخدمي اللغة العربي الله (بسم الله) لمواجهة الجن والشيطان وفي الأغنية ينادي المتهم بسم الله ليستعيد روحه من الشيطان."

المعاني الحرفية لكلمات الأغنية:

-------------------------------

هل هذه هي الحياة الحقيقية؟
أم هذا مجرد خيال؟
علقت في الطمى
لا مجال للهروب من الواقع
افتح عينيك
انظر إلى السماوات ورَ
أنا مجرد صبي مسكين، لست بحاجة تعاطفك
لأنني لا أكترث بأي شيء
مرتفع قليلاً، منخفض قليلاً...
على أي حال لقد هبت الرياح، لم يعد شيئاً يعنيني...

ماما، لقد قتلت رجلاً
وضعت مسدسي برأسه
وسحبت الزناد، فمات
ماما، حياتي بدأت لتوها
ولكنني رميت كل شيء ادراج الرياح
ماما، آآآه
لم أقصد أن أبكيكِ
إذا لم أعد مجدداً في مثل هذ الوقت غداً
أكملي، أكملي وكأن شيئاً لم يكن

لقد فات الأوان، حان وقتي
بدا يقشعر أسفل عمودي الفقري
جسدي يؤلمني
وداعاً جميعاً، علي أن ارحل
عليّ أن أترككم جميعاً وأواجه الحقيقة
ماما آآآآه
لا أريد أن أموت
يا ليتني لم أولد من الأصل

أرى بقايا رجل
سكاراموش سكاراموش ألا تؤدي رقصة الفاندانغو
صواعق وبرق يخيفني جداً جداً
غاليليو غاليليو
غاليليو غاليليو
غاليليو فيغارو ياللروعة

ولكنني مجرد صبي مسكين ولا أحد يحبني
إنه مجرد صبي مسكين من عائلة مسكينة
احتفظوا له بحياته من هذه الفظاعة
لا أكترث بشيء فألا تطلقون سراحي
بسم الله! كلا لن نطلق سراحك - اطلقوا سراحه
بسم الله! لن نطلق سراحك - اطلقوا سراحه
بسم الله! لن نطلق سراحك - اطلقوا سراحي
لن نطلق سراحك - اطلقوا سراحي
لن نطلق سراحك مطلقاً - اطلقوا سراحي
لن تطلقوا سراحي مطلقاً - أوووو
كلا، كلا، كلا، كلا، كلا، كلا
آه يا أمي، يا أمي يا أمي أطلقوا سراحي
بعلزبوب وضع شيطاناً بداخلي
بداخلي
بداخلي

أتعتقد أنك تستطيع رجمي والبصاق في وجهي
أتعتقد أنك تستطيع حبي ومن ثم تركي لأموت
يا حبيبي لا تستطيع فعل هذا بي يا حبيبي
علي الخروج من هنا، علي الخروج من هنا حالاً
أوه نعم، أوه نعم
لا شيء يعنيني
يمكن لأي شخص أن يرى
لا شيء يعنيني، لا شيء يعنيني حقاً


1:27 ص / by / 0 Comments

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر، اترك تعليقا، عبر عن نفسك وشاركنا برأيك.

إعلان أسفل الصفحة